English  English
   
 
  facebook  
تبييض الأسنان :

 

 

 أصبح من الضروري الاهتمام بالأسنان كمظهر لكل شخص فهي تعد في المقام الأول من الضروريات  لصحة الإنسان وأناقته فكثيراً ما نرى بعض الأشخاص يخجل أن يتحدث أمامك أو يضحك إلا إذا وضع يده على فمه خوفاً من أن ترى أسنانه لأي سبب من الأسباب كالتلون والاصفرار وما إلى ذلك من المشاكل.

     وتبيض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة.  الهدف من علاج تبيض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر ، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.

 

 ما هي أنظمة تبييض الأسنان؟
 

1 - التبييض لدى طبيب الأسنان باستخدام نظام( BT COOL LED Whitening system)   

يعتبر امتلاك أسنان سليمة وناصعة البياض، جزءا لا يتجزأ من طموح الإنسان في سعيه الحثيث للحصول على مظهر جمالي لائق، باعتباره حاجة نفسية ضرورية لتعزيز الثقة بالنفس، وانطلاقا من ذلك كله، فقد دأب الباحثون في مجال طب الأسنان منذ عقود خلت إلى ابتكار تقنيات مختلفة يستطيع الناس من خلالها الحصول على أسنان براقة.

وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا  في هذا المجال ، وهو تقنية جديدة خاصة بتبييض الأسنان بتفعيل جل التبييض بأشعة (BT COOL LED) حيث حلت مكان الطرق التقليدية لتبييض الأسنان، لتصبح في الوقت نفسه خيارا مناسبا للأطباء والمراجعين الذين يمكن لهم استعادة بياض أسنانهم الطبيعي في فترة زمنية قياسيه (30- 60دقيقه)   تعتمد تقنية (COOL LED BT)على وضع جل بيرو كسيد الهيدروجين ـ وهو جل مبيض ـ على الأسنان، يتم تفعيله عبر تسليط ضوء خاص عليه.. بعدها يمكن الحصول على أسنان ناصعة البياض. وتعتبر هذه التقنية الثورية متكاملة،

حيث تعتمد في وجوهرها على ثلاثة عوامل رئيسية هي:

السرعة والفاعلية والأمان:

 حيث لا تستغرق العملية برمتها سوى ساعة واحدة فقط من الزمن، ومن ناحية أخرى، فان التفعيل الضوئي المستخدم فيها يزيد من فعاليتها حيث أشارت النتائج إلى أنها أدت إلى تحسين 9-10  درجات لونية (10 shades) (الأسنان البنية القاتمة والصفراء وحالات زيادة ماده  الفلور، مقابل 4 درجات لونية باستخدام الجل منفردا..
أما من ناحية الأمان، فقد اثبت طبيا أن هذه التقنية تتمتع بعوامل أمان كثيرة، إذ أنها لا تؤثر على الحشوات و التركيبات  الموجودة في الفم، كما أنها لا تضعف ميناء الأسنان نهائيا .وليس لها أي أعراض جانبيه على المدى الطويل ،و لا تسبب أي الم وقت المعالجة  وأخيرا. فان ما يميز هذه التقنية أيضا، هو إن النتائج المرجوة منها تدوم فترة طويلة (سنوات) قياسا مع غيرها من الطرق.  

 

2.معاجين الأسنان المبيضة :

تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة.  معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبيض أسنانك درجة واحدة أو أقل. عند الاستخدام لمده أكثر من شهريين متواصلين.

3.  تبييض الأسنان المنزلي :

  1. يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض.  يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم.  تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .
  2. يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان ، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع ، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك.  يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.
  3. قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.

 ما هي أكبر الفرو قات بين أنواع انظمه التبييض؟

  • الفاعليه:
     تكون درجه التبييض باستخدام المعجون 1-2 درجه لونيه فقط  و بالتبييض المنزلي فتصل الى 4 درجات لونيه اما بالتبييض لدى طبيب الأسنان فتصل إلى 10 درجات لونيه.  
  • فترة التبييض :
     تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة (2-3اسابيع)حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، أيضا استخدام المعجون يأخذ شهور عده (شهرين إلى 3 شهور) ولكن عملية التبييض عند طبيب الأسنان غالبا ما تأخذ زيارة واحدة ( أقل من ساعة).
  • الإشراف:
     تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب  ، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.
  • الاستمرارية:
     يجب استخدام معجون التبييض بشكل متواصل لتستمر النتائج أما التبييض المنزلي فيجب اعاده عمله كل ستة أشهر تقريبا أما التبييض عند طبيب الأسنان فيستمر لسنوات . مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية ، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان ، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض ، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات ، و نظام التبييض المستخدم .

  • هل تعتبر عملية تبييض الأسنان خالية من العواقب؟

    أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين ، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :

    1. 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي
    2.  35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب. هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف.  أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).

     هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟

    1. تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.
    2. فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
    3. إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام ماصة الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
    4. اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان.  فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
    5. استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة  في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع. 

    هل يؤدي التبييض إلى إزالة الطبقة الخارجية للأسنان؟

    إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتاتا على صلابة وقوة الأسنان.  هذه المواد هي :

    1. 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
    2.  35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide

    هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الأسنان ؟

    لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر بالسلب أو الإيجاب على عصب الأسنان ، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين ، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.   حالة تم معالجتها في عياداتن

     

    قبل التبييض

     
     

    أثناء  جلسة التبييض

     
     

    بعد التبييض ابتسامة يفخربها

     
     

     

    لمزيد من المعلومات او الاستفسار اضغط هنا



     

      خدمات يقدمها المجمع  

     

     

     

     
     

      معلومات طبية  

     

     
    © Copyrights reserved for Awas Dental Center Developed By : Edrees