English  English
   
 
  facebook  
الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان تنقذ الحياة

غالبية الأميركيين يتجهون الى اطباء الاسنان للحفاظ على بياضها، غير ان هناك سببا آخر أكثر اهمية من ذلك، فان زيارة لطبيب الاسنان قد تنقذ حياتك.الاسباب التي تدعو الى هذا القول تشمل عدة حقائق أولها ان سرطان الفم هو ثامن اكثر انواع السرطانات انتشارا. ويصاب بسرطان الفم نحو 30 الف شخص سنويا في اميركا وحدها.

ويلقى نحو 9 آلاف منهم حتفهم بسبب ذلك، ولا غرو ان طبيب الاسنان وحده هو الذي اكتشف ذلك.ان تشخيص مرض سرطان الفم من اهم الاجراءات للعناية بالصحة والشروع في العلاج المبكر لانقاذ الحياة.فرغم ان سرطان الفم يقل عن معدل الاصابة بأنواع السرطان الاخرى بنسبة 4% (في الولايات المتحدة) فان هذا النوع من أصعب السرطانات علاجا.

ومن الصب جدا ان ينجو منه مريض اذا بلغ مراحل متقدمة. غير ان النبأ السار هو ان هذا النوع من السرطان من اسهل الانواع من حيث الوقاية. فهناك فجوة زمنية بين حدوث التهابات او بثور او تقرحات في الفم، وتحول هذه الاصابات الى سرطان. وتقول رابطة سرطان الفم الاميركية ان اكتشاف هذه المشكلات مبكرا هو مفتاح الوقاية من سرطان الفم القاتل.

والبداية تكون بالزيارات المنتظمة لطبيب الاسنان، لكن الامر لا يتوقف عند ذلك، فاذا كنت تعاني من اي من الاعراض التالية، لابد من الزيارة الفورية وطلب العلاج، وهي كالتالي:

ـ صعوبة لا مبرر لها في المضغ أو البلع.

ـ نزيف فموى من بثور لا تلتئم.

ـ ألم أو تميل في الفم.

ـ صعوبة في الكلام.

ـ ظهور كتلة متورمة صلبة أو غير صلبة في الوجنة.

ـ تغير في الصوت ليس له علاقة بالحساسية او البرد أو الانفلونزا.

ـ صعوبة في تحريك الفك او اللسان.

ـ عدم اطباق الاسنان في الفك الاعلى على الفك الاسفل عند احكام اغلاق الفم او قضم الطعام.

واذا شك طبيب الاسنان في اسباب اخرى وراء هذه الاعراض فقد يحيل المريض الى اخصائي الانف والاذن والحنجرة، او الرقبة والرأس بصفة عامة. واذا اكد هذا الاخصائي هذه المشكلة فالخطوة التالية تكون زيارة جراح الفم والوجه، الذي سيقوم بأخذ عينة نسيجية من المنطقة المشتبه بوجود المشكلة بها. واذا اتضح وجود سرطان الفم، سيبدأ العلاج مباشرة. وبالطبع الجميع يوافق على ان الوقاية خير من افضل العلاجات مهما كانت. فيمكن تخفيض معدل خطورة الاصابة بسرطان الفم من خلال اربع خطوات هامة جدا هي كالتالي:

ـ تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.

ـ تجنب التدخين. حيث تقول الاحصاءات ان 75% من حالات سرطان الفم لها علاقة بالتدخين بكل انواعه.

ـ تجنب تعاطي الكحوليات، حيث انها عامل خطر مرتفع ايضا.

مشكلات الفم

ان سرطان الفم ليس هو المشكلة الوحيدة التي يمكن ان تصيب الفم. وقد علم الاطباء خلال السنوات الماضية ان اهمال تنظيف ورعاية اللثة يمكن ان يؤدي الى نوبة أو ازمة قلبية. فالمشكلات في اللثة يمكن ان تؤدي الى تخثر وجلطات في الدم تسد الاوعية الدموية وتمنع تدفق الدم الى القلب والمخ، والنتيجة ازمة قلبية او سكتة مخية.

وقليل من الناس يلاحظون ان تكون طبقة البليك على الاسنان تساعد على تراكم البكتريا على حواف اللثة والاسنان. وتشير الدراسات الى ان امراض اللثة لها علاقة بالسكري من النوع الثاني والالتهاب الرئوي المزمن.


 



 

  خدمات يقدمها المجمع  

 

 

 

 
 

  معلومات طبية  

 

 
© Copyrights reserved for Awas Dental Center Developed By : Edrees