مجمع الدكتور عبدالسلام عواس لتقويم وزراعة الأسنان

تركيب الأطقم و الشبكات المعدنية

 

ما هي أطقم الأســنان الصناعية المتحركة ؟

طقم الأسنان ، الذي يطلق عليه أيضاً التركيبة الصناعية ،وهو نوعين طقم كامل وجزئي ، يحل محل الأسنان الطبيعية التي تم خلعها . إن إعادة تركيب أسنان بدل من الأسنان التي تم خلعها له فوائد هامة على الصحة والمظهر ، فهو يعطي دعامة للخدين والشفتين وبدون هذه الدعامة ، فإن ارتخاء عضلات الوجه يجعل الإنسان يبدو أكثر سنا ، كما أن تركيب الأسنان البديلة يعمل على تحسين قدرة الشخص على الكلام وتناول الطعام .

ما هو الإحسـاس الذي قد يسببه لك طقم الأسـنان ؟

قد يتسبب طقم الأسنان في إحساسك بعدم الراحة لبضع أسابيع إلى أن تتعود عليه . قد تشعر بأنه متحرك بينما تأخذ عضلات الخد واللسان في تعلم كيفية إبقائه في مكانه . ليس غريباً أن تشعر بتهيج بسيط أو ألم ، كما أنك تجد أن تدفق اللعاب يزداد لفترة مؤقتة . وعندما يتعود فمك على طقم الأسنان تقل هذه المشاكل . يحتاج الأمر عموماً إلى زيارة أو أكثر للمتابعة عند طبيب الأسنان بعد تركيب طقم الأسنان . إذا استمرت أي مشكلة ، وخاصة التهيج أو الألم ، فيلزم استشارة طبيب الأسنان .

هل أســتطيع أن اسـتخدم طقم الأسـنان في تناولي للطعام :

سوف يحتاج تناول الطعام إلى قليل من التدريب ، ابدأ بتناول الأطعمة الطرية بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة ، امضغ الطعام ببطء في فمك مستخدماً الناحيتين في نفس الوقت بعد أن تتعودعلى المضغ  ، أضف أطعمة أخرى إلى أن تعود إلى نظامك العادي ولكن احترس من الأطعمة الساخنة أو الصلبة .

هل طقم الأســنان سـوف يغير من طريقة كلامي :

قد يحتاج نطق كلمات معينة إلى تدريب ، فالقراءة بصوت عال وتكرار الكلمات الصعبة سوف يساعدان في ذلك . إذا شعرت بأن طقم الأسنان "يصطك" أثناء التحدث ، فأبطئ من كلامك . قد تجد أن طقم الأسنان ينزلق منك أحياناً عندما تضحك ، أو تسعل أو تبتسم ، أعد وضع طقم الأسنان إلى مكانه بعضه أو بلعه خفيفة . إذا استمرت معك مشكلة التحدث ، فقم باستشارة طبيب الأسنان .

ما هي المدة الــتي يجب أن أبقى خلالها مرتديا طقم الأسنان :

سوف يبين لك طبيب الأسنان التعليمات المتعلقة بالمدة التي يجب أن يبقى فيها طقم الأسنان في مكانه . خلال الأيام القليلة الأولى قد ينصحك بارتدائه معظم الوقت ، بما في ذلك أثناء النوم  عموماً لا يفضل استمرار تغطية الأنسجة بمادة طقم الأسنان هذا يجعل أنسجة اللثة تستريح وتتحسن صحة الفم .

هل أســتطيع أن أعمل تعديلات أو إصلاحات بسيطة في طقم الأسـنان ؟

طبعاً ، لا لأنه يمكن أن تحدث تلفاً خطيراً في طقم الأسنان ، وأن تضر بصحتك بسبب محاولتك تعديل أو إصلاح طقم أسنانك . يمكن أن يتسبب طقم الأسنان الذي يصبح تثبيته غير محكم في حدوث تهيج وآلام . اذهب لطبيب الأسنان إذا انكسر منك طقم الأسنان . أو تشقق أو تقشر أو إذا تخلخلت منه إحدى الأسنان . يستطيع طبيب الأسنان في الغالب إجراء التعديلات أو الإصلاحات اللازمة في نفس اليوم ، لن يستطيع أي شخص ليس لديه التدريب المناسب إعادة تجميع طقم الأسنان . وهذا قد يتسبب في تلف أكبر في طقم الأسنان وقد يؤدي إلى مشاكل في فمك . حيث تحتوي غالباً مواد اللصق التي تباع في المحلات على مواد كيميائية ضارة ويجب عدم استعمالها لإصلاح أطقم الأسنان . طبيب الأسنان فقط هو المؤهل لتوفير خدمة طقم الأسنان . قبل أن يعمل طبيب الأسنان لك طقم أسنان صناعية ، فإنه يقوم بمراجعة تاريخك الطبي ، ويجري فحصاً شاملاً للفم ويقوم بعمل القياسات بحرص ويجهز فمك لطقم الأسنان الخاص بك . يعمل أطباء الأسنان في ترابط وثيق مع معامل صنع الأسنان ، التي يعمل بها فنيون مدربون لصنع طقم أسنان لك يتوافق مع المواصفات التي يحددها طبيب الأسنان .

هل سـتحتاج إلى اسـتبدال طقم الأسـنان :

بمرور الوقت ، سوف يحتاج طقم الأسنان إلى إعادة تجديد بطانته أو إعادة تهيئة شكله نتيجة تقلص وانكماش عظم الفك الداعم له ، أو إعادة تجديد قاعدته بسبب تآكله العادي . لتشكيل طقم أسنان بإعادة تشكيل قاعدته ، يستعمل طبي الأسنان أسنان الطقم القديم ويصنع لها قاعدة أسنان جديدة .
قد تحتاج على استبدال طقم الأسنان لأن من الطبيعي أن يتغير الفم مع تقدم العمر . فالعظام وأنسجة اللثة يمكن أن تتقلص أو تنكمش فتؤدي إلى نقص إحكام طقم الأسنان . وقد يتسبب خلخلة طقم الأسنان في حدوث مشاكل صحية تصاحبها آلام وتلوثات . كما أن تخلخل طقم الأسنان قد يجعل المضغ أيضاً أكثر صعوبة وربما يغير من ملامح الوجه . من المهم استبدال طقم الأسنان المتآكل أو الذي يفتقر إلى التثبيت المحكم أو تبطينه قبل أن يتسبب في مشاكل .

كيف أعتني بطقم الأســنان ؟

يجب تنظيم أطقم الأسنان ، مثلها مثل الأسنان الطبيعية بالفرشاة يومياً لإزالة بقايا الطعام والجير .

 التنظيف بالفرشاة يساعد على عدم حدوث تغير دائم في لون طقم الأسنان ويساعدك في الحفاظ على صحة الفم . من الأفضل أن تستعمل فرشاة مصممة لتنظيف أطقم الأسنان .

 تجنب استعمال فرشاة أسنان ذات الشعر الخشن التي قد تتلف طقم الأسنان .

 يستطيع طبيب الأسنان أن يصف لك منظفاً لطقم الأسنان .

الخطوة الأولى في تنظيف طقم الأسنان هي غسله تماما من بقايا الطعام الموجودة عليه ، ثم بلل الفرشاة وضع عليها منظف أطقم الأسنان ونظف كل سطح بالفرشاة مع حكه برفق لتتجنب إتلافه .

قد يتغير شكل أطقم الأسنان إذا تركت لتجف تماما ، كما يمكن أن يحدث اعوجاج في طقم الأسنان إذا وضع في ماء ساخن .

عندما تخلع طقم الأسنان الصناعية ليلا ، فضعه في وعاء به محلول منظف أطقم الأسنان الصناعية أو في الماء .

 أيضاً ، من الأفضل استخدام الفرشاة المصممة لتنظيف أطقم الأسنان الصناعية كما أن استخدام منظف أطقم الأسنان يكون أفضل من معجون الأسنان ، لأن بعض معاجين الأسنان قد تكون بها مواد حاكة بدرجة كبيرة بالنسبة لأطقم الأسنان الصناعية .

 يتم أيضاً استعمال أجهزة التنظيف بالموجات الصوتية للعناية بأطقم الأسنان ، غير أن استعمال أجهزة التنظيف بالموجات الصوتية لا يغني عن التنظيف اليومي الشامل بالفرشاة .

 

كذلك عليك العناية بفمك حتى في حالة استعمال أطقم الأسنان الكاملة ، استعمل فرشاة ناعمة لتنظيف اللثة وسقف الحلق واللسان قبل ارتداء طقم الأسنان . هذا الإجراء يزيل الطبقة الجرثومية وينشط الدورة الدموية في الفم .

كما يجب عليك زيارة طبيب أسنانك بانتظام لفحص الدم ، لأن هناك تغيرات مستمرة تحدث للفم .

 قد تبين أنسجة الفم علامات على وجود الأمراض ، مثل السكري ، التي تظهر أولاً في الفم ، كما سيفحص طبيب الأسنان وجود أي علامات دالة على تغيرات في الفم ، ويفحص اللثة ، واللسان ، ومفصلي الفك بالإضافة لفحص طقم الأسنان الصناعية ليتأكد من أن طقم الأسنان لا يزال محكم التثبيت جيداً .

 يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على تثبيت طقم الأسنان الصناعية وإمكانية ارتدائها .

على سبيل المثال بعض الأدوية قد تقلل من إفراز اللعاب في الفم ، مما يجعل البلع أو المضغ صعباً . لذا اجعل طبيب أسنانك على علم بأي أدوية تتناولها بصفة منتظمة ـ أو حتى أحياناً


 

Share: